كيف أخبز تشيزكيك مثالي خال من التشققات


مرحبا جميعا.. 

التشيزكيك من الحلويات الأنيقة التي يحبها الجميع، وتتفنن السيدات الأنيقات في تحضيره وتزيينه، ولكن السؤال المهم الذي نبحث  عن إجابته لماذا يتصدع أحيانا أو يتشقق سطحه؟!


التشيزكيك المثالي يجب أن يكون سطحه ناعم ومستو وخال من التشققات.

أولا سنتعرف على أسباب تصدع أو تشقق التشيزكيك بصفة عامة، ثم سنتحدث عن بعض النصائح والحلول بالتفصيل لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء، علما بأن التصدع أو التشقق يؤثر على مظهر وأناقة التشيزكيك فقط وليس على مذاقه أو لذاذته..

أسباب تشقق التشيزكيك:

1- ارتفاع الخليط أثناء الخبز وكثرة الفراغات الهوائية تجعل القوام ضعيفا فيتصدع.

2- وقت الخبز أكثر من المطلوب مما يؤدي إلى جفاف التشيزكيك، علما بأن التشيزكيك نوع من أنواع الكاسترد وليس كيك.

3- اختلاف مفاجئ في درجة الحرارة أثناء خبز التشيزكيك أو وقت تبريده.




دائما قبل إعداد التشيزكيك خذي وقتك واقرئي الوصفة وخطوات التحضير جيدا، وتأكدي من توفر جميع المكونات لديك وأن تكون بجودة وصلاحية جيدة، وأن يكون لديك الوقت الكافي وانتبهي جيدا للنصائح التالية:

أثناء إعداد الوصفة:

لا تخلطي الخليط أكثر من اللازم. ومن الأمور التي تساعدك على ذلك أن تكون الجبنة بدرجة حرارة الغرفة، لأن الجبنة الباردة أصعب في الخلط وتترك حبيبات في الخليط وبالتالي تحتاج وقت خلط أكثر ليصبح الخليط ناعما متجانسا.

الأمر الآخر تأكدي من أن الخليط ناعما ومتجانسا قبل إضافة البيض لأن خلط البيض يدخل الهواء في الخليط مما يجعله يرتفع (ينتفخ) فيصبح قوامه خفيفا فيتشقق وقت الخبز، والتشيزكيك ليس كيك فلا ينبغي إشباع الخليط بالهواء، لذلك يفضل خلط البيض بأقل وقت ممكن حسب الحاجة فإذا أصبح الخليط متجانسا توقفي فورا عن الخلط.

وللعلم إذا كان الخليط مشبعا بالهواء فإنه أثناء الخبز تكبر الفجوات الهوائية مما يضعف قوام الخليط فيؤدي إلى تشققه، فإذا شعرت بأن الخليط محمل بالهواء قومي بتمرير سكين ناعم بحركات دائرية في الخليط بعد صبه في الصينية لتخليصه من فقاعات الهواء الكبيرة، أو يمكنك ضرب الصينية بقوة عدة مرات على أي سطح للتخلص من الهواء المتجمع في الخليط.

أضيفي (ملعقتي طعام) نشاء ذرة أو دقيق للوصفة فالنشاء يعمل على تقليل فرص تشقق الخليط.

تأكدي من دهن جوانب الصينية جيدا لحماية حواف التشيزكيك من الالتصاق بجوانب الصينية، لأنه عندما يتقلص الخليط سيؤدي ذلك إلى تشققه في حال كان الخليط ملتصقا بجوانب الصينية.
كما يفضل تمرير سكين حول حواف التشيزكيك للتأكد من تحرير التشيزكيك من جوانب الصينية بعد إخراجها من الفرن بعد الخبز حتى لا تتشقق أثناء وقت التبريد أو وقت فتح الصينية للتقديم.

أثناء الخبز:

اخبزي التشيزكيك برفق وببطء، ولتحققي ذلك، اخبزيه في حمام مائي، ومن مميزات الخبز في الحمام المائي أنه يساعد على الحفاظ على درجات حرارة منخفضة طول فترة الخبز كما يحافظ على الرطوبة داخل الفرن حتى لا يجف الخليط.

طريقة الخبز في الحمام المائي: بعد وضع خليط البسكوت والزبدة في قاع صينية التشيزكيك وجوانبها، غلفي الصينية من أسفلها وجوانبها من الخارج بورق الالمونيوم (القصدير) يفضل طبقتين حتى لا يتسرب الماء إلى التشيزكيك. الآن يمكنك إضافة خليط التشيزكيك فوق البسكوت وقبل الخبز ضعي صينية التشيزكيك داخل صينية أكبر منها ثم صبي ماء مغلي داخل الصينية الكبيرة بارتفاع 3 سنتم تقريبا أو بنصف ارتفاع صينية التشيزكيك، ثم اخبزي حسب المدة المقترحة في الوصفة.


لا تفتحي باب الفرن أبدا أثناء خبز التشيزكيك، التغيير السريع في درجة حرارة الفرن يؤدي إلى تشققات كبيرة.

لا تخبزي التشيزكيك أكثر من اللازم، الخطأ الأكثر شيوعا الذي يؤدي لتشقق التشيزكيك الخبز لمدة طويلة مما يؤدي إلى جفاف الخليط فيتشقق، الوقت المناسب لإطفاء الفرن عندما تكون أطراف التشيزكيك ناضجة ومتماسكة ومرتفعة قليلا بينما يكون الوسط لينا حتى إذا حركتي الصينية يرتج الوسط مثل الجيلو، وإذا لمستي الوسط قد تظنين أنه غير ناضج لكن لا تقلقي هذا المطلوب سيتماسك عندما يبرد.




وقت التبريد:

اختلاف درجات الحرارة المفاجئ يؤدي إلى تشقق التشيزكيك، لذلك كوني صبورة واتركي التشيزكيك يبرد ببطء وبالتدريج. فبعد انتهاء فترة الخبز أطفئي الفرن واتركي التشيزكيك داخل الفرن لمدة نصف ساعة إلى ساعة، ثم افتحي باب الفرن قليلا واتركيه داخل الفرن 45 دقيقة إلى ساعة قبل إخراج الصينية من الفرن.
إذا أصبح التشيزكيك بدرجة حرارة الغرفة غطيه بالنايلون ثم احفظيه في الثلاجة من 6 إلى 8 ساعات ويفضل ليلة كاملة قبل التقديم.






باتباع كل النصائح السابقة ستحصلين إن شاء الله على تشيزكيك مثالي بلا شقوق، لكن في حال لو تشقق التشيزكيك فلا تقلقي يمكنك تغطية التشققات بصوص الفواكه أو الفواكه الطازجة مع رش السطح بالسكر المطحون، ولن يؤثر على طعم التشيزكيك.

أسعد كثيرا بتواصلكم، وبإضافاتكم لنتعلم جميعا ونستفيد وتقبلوا تحياتي..


تعليقات

المشاركات الشائعة