نصائح وأسرار للحصول على كوكيز ناجح


 هل فكرت يوما لماذا يكون الكوكيز أحيانا رقيق ومقرمش، أو ناعم ولين، أو الذي به مضغة (chewy) لا تقاوم، أو مسطح، أو سميك؟



أولا يجب أن تحددي أي نوع تفضلين، ثم اتبعي بعض النصائح والأسرار التي سنذكرها هنا وبهذا يمكنك تحضير أنواع مختلفة من الكوكيز، وأن تلعبي في الوصفة كماتشاءين لتحصلي على كوكيز حسب ما تحبين وتحبه عائلتك..

وفي الأخير الخبرة وتكرار المحاولات هي أهم مُعلِّم لنا جميعا.


في البداية سنتحدث عن مكونات عجينة الكوكيز، جميع وصفات الكوكيز فيها 8-10 مكونات مشتركة: زبدة - سكر (أبيض وبني) - بيض - فانيلا - دقيق - رافع (غالبا بيكينغ صودا) - ملح - رقائق شوكولاتة..

أول قانون: مكونات ذات جودة عالية = كوكيز ذا جودة عالية.. ويطبق القانون على جميع الوصفات. دائما تأكدي من جودة المكونات وتواريخ صلاحيتها وأن تكون مخزنة بطريقة صحيحة.


والآن دعينا نتكلم عن كل مكون وتأثيره في الوصفة:

1- الزبدة = النكهة + القوام.
الزبدة مصدر للدهن وللماء أيضا.
إبدأي وصفتك بزبدة جيدة، الكوكيز الذي يعتمد على الزبدة في إعداده نكهته رائعة جدا ومقرمش ولا يتسطح كثيرا أثناء الخبز.
السمن جيد في الخبز ويعطي للكوكيز طراوة وليونة وشكل جميل لكن طعمه يفتقر إلى نكهة الزبدة الرائعة ويتسطح أكثر أثناء الخبز، لذلك يمكنك خلط السمن والزبدة للحصول على النكهة والقوام المطلوب.
ابتعدي عن المارجرين قليل الدسم لأنه غالبا يحتوي في مكوناته على نسبة ماء تؤثر على قوام وطراوة الكوكيز.

استخدمي الزبدة الغير مملحة حتى تستطيعي التحكم في ملوحة الوصفة.

ويجب أن تكون الزبدة بدرجة حرارة الغرفة بمعنى أنه يجب أن تكون لينة وتستطيعي غرز إصبعك فيها بسهولة، في حال لو استخدمت الزبدة سائحة، النتيجة كوكيز به مضغة وأكثر قرمشة .
اذا استخدمت زبدة باردة النتيجة كوكيز أقل مضغة وأقرب للكيك.

أيضا الزبدة لها دور كبير في افتراش وتسطح الكوكيز، إذا كانت العجينة دافئة أكثر من اللازم فإنه أثناء الخبز ستتسطح الكوكيز قبل أن يبدأ البيض والرافع (البيكينغ صودا أو البيكينغ باودر) بتثبيت شكل الكوكيز.

البعض يضع الزبدة قليلا في المايكروويف حتى تلين الزبدة بسرعة وهذا لا يعطي نتيجة جيدة لأنها ستذوب من مناطق وتلين في جهات أخرى. أفضل طريقة لتصبح الزبدة لينة بدرجة حرارة الغرفة هي أن تقطعي الزبدة الباردة إلى مكعبات واتركيها في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة وفي هذا الوقت يمكنك تجهيز باقي المكونات وتسخين الفرن.

من المهم جدا خفق الزبدة مع السكر في البداية حتى تتجانس وتصبح كالكريمة هذه الخطوة مهمة جدا للكوكيز لإعطائه المضغة المحببة اللذيذة فالحواف الحادة لحبيبات السكر تساعد في إشباع الزبدة بالهواء أثناء الخفق مما يؤدي إلى كوكيز منفوش أقرب للكيك بعد الخبز، هذا الاجراء يعتبر رافع ميكانيكي، بينما البيكنغ صودا والبيكينغ باودر يسمى رافع كيميائي.

نبدأ بخفق الزبدة وحدها بالخباط الكهربائي ثم نضيف السكر البني والأبيض، ونخفق حتى تتجانس المكونات ويصبح لون الخليط فاتحا ناعما كالكريمة وهذا يجعل الزبدة تتجانس تماما مع باقي المكونات مما يمنع تكتل الزبدة في العجينة.
إذا تجانست المكونات مع الزبدة جيدا توقفي عن الخفق فالخفق زيادة عن اللزوم سيفقد الخليط الهواء الذي عملتي جاهدة على خلقه في الخليط وذلك بدوره يجعل الكوكيز أكثر كثافة.

2- السكر
السؤال الذي يطرح نفسه كيف تكون الموازنة بين السكر البني والسكر الأبيض؟؟
السكر الأبيض يعطي الكوكيز حواف مقرمشة، ويجعله يتسطح أكثر أثناء الخبز، أما السكر البني يحتوي على نسبة رطوبة أعلى فيعطي ليونة ومضغة للكوكيز كما يعطي الكوكيز نكهة التوفي.

السكر البني هو سكر أبيض مضاف له دبس، وهذا بدوره يجعل السكر حمضي  والحمض في السكر البني يتفاعل مع الرافع (بيكينغ صودا أو بيكينغ باودر) مما يؤدي إلى ارتفاع الكوكيز في الفرن. وكل ما زادت نسبة الدبس في السكر، كل ما كان أغمق في اللون وأكثر ليونة.

إذا لو استخدمت السكر الأبيض فقط في الوصفة ستحصلين على كوكيز قاسي مقرمش، أما لو استخدمت السكر البني فقط ستحصلين على كوكيز لين به مضغة ويظهر فيه طعم الدبس بوضوح، أنت الآن مخيرة باللعب في نسبة السكر البني للأبيض حتى تحصلي على الكوكيز المفضل لديك.

الخليط الذي يحتوي على سكر بني وسكر أبيض هو المثالي لأن السكر البني يعطيه الارتفاع وفي نفس الوقت السكر الأبيض يجعله يتسطح قبل أن يصل إلى درجة تشبه الكيك.

3- البيض يضيف القوام والرطوبة للكوكيز
البيض يضيف السائل الذي يتجانس مع الدقيق ويساعد السكر على الذوبان في الخليط.
أيضا يضيف البيض البروتين الذي يعطي قواما مناسبا للكوكيز وبياض البيض يخلص الخليط من فقاعات الهواء فيصبح الكوكيز أخف، والدهن الموجود في صفار البيض يجعل الكوكيز أكثر ليونة وطراوة.

أيضا يجب أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة، لو أضفت البيض باردا على الخليط الكريمي (الزبدة + السكر) سيتكتل الخليط وتنفصل المكونات مما يؤثر على نتيجة الكوكيز، فلو حصل معك ذلك، الحل هو أن تتتوقفي عن الخفق وتتركي الخليط جانبا عدة دقائق حتى يدفئ قليلا ثم استمري بالخفق حتى تندمج المكونات ويتجانس الخليط مرة أخرى.
طريقة سريعة لجعل البيض بدرجة حرارة الغرفة هي وضع البيض في إناء به ماء دافيء لمدة 10 دقائق قبل استخدامه في الوصفة.
البيض يجب أن يضاف واحدة واحدة وفي كل مرة يجب الاستمرار في الخفق جيدا حتى تحافظي على الخليط ناعم ومتجانس.

4- الفانيلا تضيف الدفء والتوازن لنكهة الكوكيز.

5- الدقيق يعطي الكوكيز البروتين والقوام المطلوب
إذا كان السكر والزبدة البداية الأساسية للحصول على الكوكيز فإن مرحلة إضافة الدقيق هي التي يحدث بها كل شيء بمعنى آخر بدون دقيق الكوكيز لن يحصل على قوام.

الدقيق أيضا يضيف القمح والنكهة اللذيذة للكوكيز وبدون الدقيق ستحصلين على صخرة من السكر لأن الدقيق يطري الكراميل المتكون من السكر.
البروتين الموجود في الدقيق يختلط مع الماء الموجود في البيض والزبدة ليصنع الجلوتين الذي يعمل على جعل الكوكيز به مضغة محببة.

الطريقة التي تقيسين بها الدقيق أهم تأثيرا على النتيجة من نوع الدقيق الذي تستخدميه في الوصفة يفضل أن تغرفي بملعقة من الدقيق وتملئي كوب القياس المعياري حتى يمتلئ بدون ضغط ثم مرري طرف سكينة لإزالة الدقيق الزائد عن حد كوب القياس. وطبعا أفضل وأدق من ذلك وزن الدقيق لو كان عندك ميزان حيث أن كوب دقيق = 125 جرام، ليس من الضروري نخل الدقيق قبل استخدامه في وصفات الكوكيز لكن لو أردت نخله فانخليه بعد القياس لأن الدقيق المنخول أقل وأخف من الدقيق الغير منخول.
في حال قررتي استخدام دقيق القمح الأسمر استخدميه بكمية أقل من الدقيق العادي لتفادي الحصول على كوكيز قاسي وجاف لأن الدقيق الأسمر يمتص السوائل أكثر من الدقيق العادي.
لست مضطرة لأن تتبعي الوصفة حرفيا بالنسبة لكمية الدقيق، عليك اكتشاف الأفضل لوصفتك ومن العوامل المؤثرة أيضا نسبة الرطوبة في الدقيق ودرجة حرارته وماركته وطبعا كذلك يعتمد على كمية السوائل في الزبدة والبيض.

اذا المعادلة كالتالي:
كلما زادت كمية الدقيق كل ما حصلت على كوكيز جاف وقاسي، وكلما قلت كمية الدقيق كل ما حصلت على كوكيز طري ولا يحتفظ بشكله.


6- الملح محسن لنكهة الحلويات فهو يعزز الحلاوة ويقلل من المرارة (المرارة الموجودة في الشوكولاتة)
 في حال استخدمت زبدة مملحة قللي 1/4 ملعقة صغيرة من الملح المقترح في الوصفة.
دائما أضيفي الملح مع الدقيق والبيكينغ صودا فخلط المكونات الجافة معا يساعد في توزيعها جيدا في العجينة مما يجنبك الخلط زيادة عن اللزوم.

7- البيكينغ صودا هو الرافع الكيميائي التقليدي للكوكيزلكن أحيانا يضاف البيكينغ باودر للمزيد من الرفع.
الكوكيز يحتاج إلى رافع ليساعد العجينة على الارتفاع والحفاظ على شكل الكوكيز.
البيكنغ صودا يحتاج إلى حمض حتى يعمل والسكر البني يضيف الحمض الذي يعمل مع البيكينغ صودا
البيكينغ باودر عبارة عن مزيج من البيكنغ صودا وحمض . لذلك إذا استخدمت السكر البني يمكنك استخدام البيكنغ صودا فقط، أما لو استخدمت البيكنغ باودر فقط  يجعل الكوكيز منفوشة أكثر من اللزوم وقوامها كالكيك، وفي بعض الوصفات يطلب منك الخلط بين الإثنين.

8- والآن الجزء الأهم هو رقائق الشوكولاتة يمكنك استخدام الشوكولاتة الغامقة أو البيضاء أو شوكولاتة الحليب أو شبه محلاة، يفضل استخدام الرقائق التي تحتوي على الأقل 60% كاكاو.
كما يمكنك إضافة الفواكه المجففة أو المكسرات أو رقائق جوز الهند (النارجين)

والآن لنتحدث عن الخبز المفتاح لخبز أفضل شكل، وأفضل مذاق للكوكيز: هو كيف تشكلي العجينة في صينية الخبز، ودرجة حرارة الفرن، وفترة الخبز.
أيضا اختيار صينية الخبز المناسبة له دور كبير في نجاح الوصفة فصواني الكوكيز تأتي بجميع الأشكال والمقاسات لكن الأفضل هي صواني الستانليس ستيل فصواني التيفال السوداء دائما تحرق الكوكيز من الأسفل بسرعة كما يفضل تبطين الصينية بورق الخبز (parchment paper) أو يمكنك استخدام ورق السيلكون وهذا يعطيك كوكيز مخبوز بالتساوي ويحمي الكوكيز من الاحتراق من الأسفل بينما يبقى طري من الوسط.
بعد الانتهاء من العجن وأثناء التشكيل اختبري العجينة يجب أن تكون لينة وتلتصق قليلا بيديك أما إذا كانت لينة جدا وتلتصق كثيرا في يديك ويصعب عليك تشكيلها إلى كرات أضيفي 2 ملعقة أكل دقيق في كل مرة واعجني حتى تحصلي على القوام المطلوب. أما إذا كانت العجينة تتفتت معك وعند عجنها تصبح كالكرة فهذا يدل على أن الدقيق كثير فيمكنك إضافة 1/4 كوب حليب أو ماء.


لتحصلي على كوكيز متساوي الحجم والشكل يفضل أن تستخدمي الملعقة الخاصة للآيسكريم لتشكيل كرات عجينة الكوكيز وتأكدي من ترك مسافة بين كور الكوكيز لتسمحي له بالتمدد أثناء الخبز.



حالما تنتهي من تشكيل ورص عجينة الكوكيز في الصينية أدخليها الفرن واخبزيها وشغلي المنبه.
دائما سخني الفرن 15-20 دقيقة قبل البدء في خبز الكوكيزعلى درجة حرارة 375 درجة ف.
لأفضل نتيجة اخبزي صينية واحدة في كل مرة في الرف الأوسط من الفرن هذا في حال لديك متسع من الوقت أما إذا كنت على عجلة فيمكنك خبز أكثر من صينية في الوقت نفسه مع مراعاة تبديل أماكن الصواني في منتصف مدة الخبز فالأعلى تصبح أسفل واليمين يسار واليسار يمين وهكذا.

كيف تعرفي إذا نضج الكوكيز أم لا؟؟
معظم أنواع الكوكيز تحتاج 8 دقائق للخبز في الفرن حسب حجم كرة عجينة الكوكيز وأيضا حسب درجة حرارة الفرن.
إذا نضج الكوكيز في أقل من 8 دقائق فهذا يعني أن درجة حرارة الفرن مرتفعة أو أن حجم كرات الكوكيز صغيرة جدا.
أما في حال احتاج إلى أكثر من 8 دقائق فهذا يعني أن درجة حرارة الفرن منخفضة أكثر من اللازم أو أن كرات الكوكيز كبيرة.
العلامات التي تدل على النضوج أن تكون الكوكيز منفوشة قليلا ويظهر عليها بداية إحمرار خفيفة جدا وتكون لينة من الوسط مقرمشة قليلا من الأطراف وقد تظنين أنها نيئة من الوسط لكن لا تقلقي هذا المطلوب.
بعد مرور 8 دقائق على الكوكيز في الفرن أخرجي الصينية من الفرن واتركي الكوكيز يرتاح في الصينية دقيقتين قبل نقله إلى شبك التبريد لأن عملية النضج ستستمر من خلال حرارة الصينية.

اتركي الكوكيز على شبك التبريد 10 دقائق قبل تقديمه حتى يتماسك.
اتركي الصينية تبرد تماما قبل استخدامها ثانية لخبز الدفعة الثانية من الكوكيز.



- إذا لاحظت أن الكوكيز انفرد وتسطح كثيرا أثناء الخبز فهذا يعني أن كمية الدقيق قليلة وعليك زيادتها وفي المقابل إذا لم تتسطح كرة العجينة فهذا يعني أن الدقيق أكثر من اللازم يمكنك إضافة القليل من الحليب أو الماء حتى تحصلي على القوام المطلوب.
أيضا من الحلول تخفيض درجة حرارة الفرن فهذا يعطي عجينة الكوكيز مزيدا من الوقت لتتسطح قبل أن تنضج.
أيضا يمكنك وضع عجينة الكوكيز في الثلاجة بعد تشكيلها وهذا يساعد على عدم انتشار وتسطح العجينة أثناء الخبز.

ترك عجينة الكوكيز ترتاح 24 ساعة قبل الخبز تعطي الكوكيز نكهة أعمق ولون أغمق وقوام جيد أيضا وأقل تسطح أثناء الخبز (تحافظ على شكلها).

يمكنك حفظ كرات الكوكيز بعد تشكيلها في الثلاجة حتى 3 أيام وفي الفريزر حتى 6 أشهر.



الطريقة الصحيحة لتجميد عجينة الكوكيز هي تشكيلها إلى كرات متساوية ثم رصها في صينية وتغطيتها ووضعها في الفريزر لمدة ساعة، بعدها يمكنك حفظها في كيس محكم الإغلاق في الفريزر.





تعليقات

  1. شكراً ..
    أستفتدت كثير من المقالة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو
      سعدت كثيرا بتعليقك اللطيف

      حذف
    2. ماشاءالله عليك الله يسعد قلبك ما اطول بالك الله يجزيكي كل خير الله يبارك فيكي شو اني حبيتك بدون ما اعرفك بس من طولة بالك حاسس انك انسانه اخلاقك عاليه جدا جدا وبشكرك كل الشكر على المعلومات الي عنجد في شرح وافي عن كل اشي يخص الكوكيز الله يرضى عليكي

      حذف
  2. ايش الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا في الكوكير؟

    ردحذف
    الردود
    1. إذا استخدمت فقط البيكينج باودر حيصير الكوكيز منفوش وطري زي الكيك، لكن الخلط بين البيكيج باودر والبيكينج صودا يعطيك كوكيز مقرمش من الأطراف وطري من الوسط وفي نفس الوقت ما يفرش أثناء الخبز يعني ينفش قليلا ويحتفظ بقوامه.
      أما إذا كان سؤالك عن الفرق بينهم من الناحية الكيميائية ومتى أستخدم كل واحد فيهم إن شاء الله قريبا حأنزل موضوع في المدونة يشرح بالتفصيل عنهم لكن بصفة عامة البيكينغ صودا هو عنصر قلوي عشان يشتغل يحتاج لسائل وحمض (زي اللبن والزبادي وعصير الليمون والخل والسكر البني والدبس ..)
      أما البيكينج باودر يحتاج فقط إلى سائل عشان يشتغل في المرحلة الأولى وبعدين يحتاج حرارة عالية عشان يكمل شغله
      أتمنى أكون أفدتك وإذا فيه استفسار أنا حاضرة

      حذف
    2. بارك الله بحضرتك يسلمو

      حذف
  3. ما شاء الله المقالة جدا مفيدا الله يسعدك دنيا واخرة 😶💙💙💙💙💙💙

    ردحذف
  4. آمين أجمعين أشكرك على تعليقك اللطيف

    ردحذف
  5. الله يسعدك.. كثثير استفدت ..شكراً لك🌹🌷وجزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  6. مرحبا يعطيكي العافيه
    لو سمحتي انا بدي اعرف وين الغلط بطريقتي لاني جربت كتيييير اوقات تزبط و اوقات ازعل اني راح تعبي عالفاضي
    مقاديري كوب زبده بحراره المطبخ مع تلات ارباع كوب سكر بني و نفسها ابيض بخفقهم و بضيفلهم بيضتين و فانيلا و بضيفلهم كوبين طحين مع نص معلقه بيكنغ باودر و نص معلقه كربونات الصوديوم و معهم كوب شوكليت شيبس بتركهم نص ساعه بالتلاجه بعد العجن و بشكلهم بمعلقه الايس كريم بعدها و بحطهم بالفرن المسبق التسخين بدرجة حراره ٣٥٠ لمده عشر دقايق بتركه بالصينيه عشر دقايق بعد ما اطلعه من الفرن و بعدها بحتفظ فيه بعلبه حديد
    كم مره يزبط معي كتير و اوقات تاني يوم احسه صار ناشف بتروح منه الهشاشه
    و بدي اغلبك طريقه كوكيز بخليط الكيك
    انا جربتها بزيت و معلقتين ماء و في منها جربتها مع زيت و اربع قطع كيري بس احس الخليط كتير ناشف و لما اخبزه بيطلع طري كتييير بس تاني يوم بيصير حجر شو السبب انقذيني ربي يسعدك

    ردحذف
    الردود
    1. جربي تخلطي زبدة وسمن (سمن كرسكو أو أي سمن نباتي للحلويات)
      اخفقي السمن والزبدة لوحدهم وبعدين ضيفي نوعي السكر واخفقي حتى يصير الخليط ناعم متجانس (السمن والسكر الأسمر يعطوا طراوة للكوكيز )
      شكله الخليط عندك قوامه لين عشان كدة تحطيه في الثلاجة قبل العجن إذا كان القوام متماسك ما يحتاج تبرديه أضيفي دقيق زيادة أو شوفان مطحون
      درجة حرارة الفرن لازم تكون 375 درجة ف
      ممكن تجربي في مدونتي وصفات مختلفة للكوكيز إذا ناسبتك تعتمدي مقاديرها

      بالنسبة لخليط الكيك الجاهز ما أحب أستخدمه فاللأسف ما عندي خبرة في استخدامه للكوكيز لكن اذا كان الخليط ناشف لما تشكليه النتيجة كوكيز قاسي أضيفي شوية حليب أو ماء حتى يصير قوام العجينة لين وفي نفس الوقت تقدري تشكليه.

      أتمنى أكون قدرت أفيدك وسعدت كثيرا بتواصلك.

      حذف
    2. بالنسبة لطريقة الكوكيز بخليط الكيك: (لأي خليط كيك أضيفي نصف كوب زيت وبيضتين فقط) واخلطيها يصير عندك عجينة كوكيز سريعة.

      حذف
  7. الله يسسعدك، بسألك ، انا دايم أسوي العجينه تمام واحطها بالثلاجه من ساعه ونص ل٤ ساعات وبعدين اشكله واحطه بالفرن ويطلع كويس الحمدلله طري وناعم بس ابا أسألك عن طريقة التخزين اللي بالفريزر.. عادي لو سويت عجينتي وحطيته ساعات بالثلاجه وبعدين شكلته بالصينيه وحطيته بالفريزر ساعه وحطيته بكيس مقفل كويس واخزنه بالفريزر، بس سؤالي لمن انزله من الثلاجه علطول أحطه بالفرن ولا؟ وكم ساعه أخليه برا قبل الفرن؟ وهل يزبط يصير طري وماينفش بزياده وولا يتكور بزياده بالفرن؟ انا طريقتي بزيت بدون زبده .. أكون شاكره لردك والله يسعدك دنيا وآخره💕.

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للخبز بعد التخزين في الثلاجة أو الفريزر عادي على طول رصيه في الصينية ودخليه الفرن ما يحتاج تذوبيه قبل الخبز بس يحتاج مدة أطول في الفرن بدقيقة فقط
      وعادي تخزينيه بالفريزر بعد الثلاجة ما في مشكلة

      بالنسبة للزيت أنا شخصيا ما أستخدمه في الكوكيز الزبدة تعطي قوام ونكهة أحسن بس إذا انتي مرتاحة على استخدام الزيت جربي وأعطيني النتيجة لأني ما جربت الكوكيز بالزيت

      شاكرة تواصلك ودعواتك الحلوة

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. بالنسبة لخبز الكوكيز وهو بارد يساعد إنه يحافظ على شكله يعني ما يتسطح كثيير أثناء الخبز عشان كدة في بعد الوصفات ينصحوا بتبريد العجينة قبل الخبز
      أما طراوة الكوكيز تعتمد على كمية السكر البني وعلى الزبدة وعلى طراوة العجينة يعني إذا كانت العجينة لينة الكوكيز لين إذا كانت قاسية الكوكيز ناشف بعد الخبز
      بالنسبة لينفش أثناء الخبز أو لا ؟ هذا يعتمد على كمية البيكينغ صودا والبيكينغ باودر في العجينة وعلى خفق المكونات أثناء تحضير العجينة

      حذف
  8. شكرا على المقالة ..جدا مفيدة..
    بس عندي سؤال ليش نخلط الزبدة مع السكر..ليش مانخلط البيض مع السكر..؟

    ردحذف
    الردود
    1. الهدف من خفق الزبدة أولا، لاشباعها بالهواء، وليش إضافة السكر في البداية لأن حبيبات السكر الكريستالية حوافها حادة ومع الخفق حواف السكر تترك فراغات في الزبدة وهادي الفراغات تمتلئ بالهواء وبكدة يصير الخليط منفوش وفلفي يعني تعتبر عملية الخفق رافع زي البيكينغ باودرتسمى هذه العملية تنعيم الزبدة مع السكر وتكون الزبدة لينة بدرجة حرارة الغرفة.
      في الكوكيز أساس الخليط الزبدة والسمن نستخدم كميات كبيرة عشان كدة نشبعها بالهواء عشان ماتصير ملكدة، مو مثل بعض أنواع الكيك يكون قوامها سائل وفيها بيض كتير مثلا 4 بيضات،،فنخفق البيض أول وبعدين نضيف السكر والزيت أو زبدة سايحة، لكن في بعض أنواع الكيك اللي نستخدم فيه زبدة كثير برضو نخفق الزبدة اللي بدرجة حرارة الغرفة أول وبعدين نضيف باقي المكونات

      حذف
  9. مشكورة على المعلومات القيمه عندي مشكلة في الكوكيز أنه مايستوي من الداخل

    ردحذف
    الردود
    1. العفو

      بالنسبة للكوكيز إذا كان طري من الداخل هذا المطلوب، أما إذا كان مو مستوي معناها حرارة الفرن عندك عالية جربي تخفضيها شوية أو كرات الكوكيز كبيرة صغريها شوية

      ترى الكوكيز أول ما يطلع من الفرن طبيعي تحسي إنه طري
      من الداخل اتركيه يرتاح قليلا في الصينية يتماسك

      حذف
  10. والسكر ناعم او بودرة ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. السكر ناعم لا تستخدمي السكر البودرة في الكوكيز نحتاج لحواف السكر الحادة أثناء الخفق لاشباع الزبدة بالهواء

      حذف
  11. لو سمحتى انا ابغا الكوكز شوي مرفوع مو مسطح وكل ما اسويها تتسطح زياده ولين من الوسط حتى لو بعد كم ساعه

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن عجينتك لينة تحتاجي تزيدي كمية الدقيق
      تأكدي انو الزبدة تكون لينة بدرجة حرارة الغرفة وليس سايحة اذا كانت الزبدة سايحة يتسطح الكوكيز أكثر
      تأكدي من صلاحية الرافع (البيكنغ باودر والبيكينغ صودا)

      حذف
    2. وجربي تحطي العجينة في الثلاجة فترة قبل الخبز اذا كانت العجينة باردة هادا يساعد انو الكوكيز ما يتسطح

      حذف
  12. انا اعمل بنفس مقادير الكوكيز اعملها كب كوكيز واخليها في الفرن 10دقائق لما اطلعها واخليها تبرد كم ساعه الاقيها من الوسط مو مستويه

    ردحذف
    الردود
    1. زيدي وقت الخبز دقيقة، وإذا ما استوت زيدي دقيقة أخرى حتى تحصلي على النتيجة المرضية، لأنه في صينية الكب كيك تصير الكوكيز سميكة تحتاج وقت أكثر للخبز.

      حذف
    2. خلى الحرارة ١٨٠تحت ١٩٠فوق لمدة ١٠دقايق ويفضل بالكوكيز ورق الزبدة علشان بيساعد على تسوية الكوكيز وتكونى مجهزة الفرن قبل ما تدخلى الكوكيز

      حذف
    3. أشكر تواصلك، في خبز الكوكيز والكيك نشعل الفرن فقط من تحت،
      وبالنسبة لفرش الصينية أتوقع تقصدين ورق الخبز أو السليكون
      أما ورق الزبدة wax paper يحترق في الفرن لا يتحمل الحرارة لا نستخدمه في الخبز
      وصحيح يجب تسخين الفرن قبل الخبز بفترة كافية.

      حذف
  13. ليش يكون ريحة البيض تطلع من الكوكيز حتى لم احطها في علبة كزاز لم افتحها ريحتها ابد مو طيبه مع انو الكوكيز لذيذ
    وانا ابغاها زي الكيك مرتفعه وطريه من جوه بس ما تكون كرة عجينه غير مستويه من جوه

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لريحة البيض، يتفاوت الناس في الحساسية من ريحة البيض فيه أشخاص ما تزعجهم وفيه ناس ينزعجوا منها حتى لو كانت خفيفة.. تأكدي من جودة الفانيلا اللي تستخدميها أو غيري نوعها..

      وبالنسبة لخليط الكوكيز أولا: تأكدي من الكميات الصحيحة للزبدة أو السمن.. ثانيا: لازم تخفقي الزبدة مع السكر في البداية جيدا هادي الخطوة مهمة جدا لاشباع الخليط بالهواء.
      وتأكدي من جودة الرافع (البيكينغ باودر والبيكينغ صودا) وتأكدي من القياسات الصحيحة حسب المطلوب في الوصفة.
      إذا طلع الكوكيز زي الكرة معناها العجينة قاسية أكثر من اللزوم قللي كمية الدقيق أو الشوفان، أو أضيفي كمية قليلة من سائل حليب مثلا.

      حذف
  14. لو سمحتي كيف اتخلص من الطعم اللاذع لكربونات الصوديوم اللي بتظهر في الكوكيز

    ردحذف
    الردود
    1. الطعم المر يظهر في الكوكيز أو الحلويات إذا استخدمتي كمية بيكينغ صودا أكثر من اللازم، أو إذا كانت الوصفة تفتقر إلى حمض يعادل البيكينغ صودا زي (السكر البني .....) أو ممكن تكون كمية الحمض أقل من المطلوب..

      الحل: قياس المكونات بدقة وبالذات البيكينغ صودا والسكر البني لأنه أي تغيير بسيط في كمية السكر البني أو البيكينغ صودا ممكن يظهر المذاق الغير محبب.

      حذف
  15. السلام عليكم شكرا لكي اختي الفاضله عندي سؤال قد ما اسوي كوكيز مايطلع فيه ريحه الفانيلا الي دائما نشمها في الكوكيز الجاهز
    استخدمت السائله والجافه فوستر كلارس علبه كامله بس برضه ما اشم ريحه الفانيلا الي تميز الكوكيز
    اتمنى تفيدينا عن نوع فانيلا معينه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      إذا تحبي ريحة ونكهة الكوكيز الجاهز تقدري تضيفي للخليط ملعقتين أو ثلاث ملاعق من بودرة (الفانيلا بودينغ )(مثل علبة الجلو يباع في قسم اعداد الحلويات) قسم المنتجات المستوردة. يعطي الكوكيز طراوة ونكهة الفانيلا وممكن تحطي العلبة كلها إذا تحبي نكهة الفانيلا القوية

      حذف
    2. بالنسبة لنوع الفانيلا اللي أستخدمها أنا أستخدم فانيلا سائلة أصلية ما أستخدم الفانيلا ذات النكهات الصناعية
      ممكن تلاقيها عند المحلات اللي تبيع المنتجات المستوردة اقرأي المكونات على الغلاف وتأكدي ان النكهة طبييعة


      حذف
  16. هل السكر البني : أستخدم السكر الأبيض العادي أو الخشن أو البودره مع دبس التمر

    ردحذف
    الردود
    1. استخدمي السكر البني الطري.
      أما إذا قصدك ما هو بديل السكر البني إذا لم يتوفر، استخدمي السكر العادي الناعم وليس البودرة مع الدبس ويفضل دبس قصب السكر.

      حذف
  17. ماشاءالله عليك الله يسعد قلبك ما اطول بالك الله يجزيكي كل خير الله يبارك فيكي شو اني حبيتك بدون ما اعرفك بس من طولة بالك حاسس انك انسانه اخلاقك عاليه جدا جدا وبشكرك كل الشكر على المعلومات الي عنجد في شرح وافي عن كل اشي يخص الكوكيز الله يرضى عليكي

    ردحذف
  18. ممكن اسلك في الك صفحه عالفيس

    ردحذف
    الردود
    1. نعم عندي صفحة في الفيسبوك لكن حسابي خاص للأهل والأصدقاء المقربين

      حذف
  19. وعندي سؤال انا بعمل كميات تجاريه فانا بسيح الزبده مع الشوكلاه الدارك وبالنسبه لسكر بدوبو مع البيض ومابستخدم السكر البني وكمية البكنج باودر اكتر من بيكربونات الصوديم مرات بطلع معي منيح ومرات بخرب ومرات بفرش وبتكون سميكه ومرات بتضل صغيره مع اني بستخدم دايما نفس المقادير بالضبط بس مابعرف ليش هيك بصير معي ههههه انا عارف انو وضعي معقد بس انا سالتك لاني شفت انو عندك طولت بال واتمنى انك توخديني بحلمك وتساعديني اذا عندك الجواب للوضع المعقد الي انا فيه وشكرا الك

    ردحذف
    الردود
    1. فيه عوامل كثيير مهمة تؤدي إلى إختلاف النتائج كل مرة منها مثلا:

      1- درجة حرارة المكونات: لازم دايما تكون المكونات بدرجة حرارة الغرفة وتكون بنفس الحرارة يعني لو البيض مثلا بارد والزبدة دافية أو الدقيق دافي والزبدة باردة ما تتجانس المكونات بشكل صحيح.


      2- الزبدة لو سايحة حيفرش الكوكيز أنا ما أسيح الزبدة أخليها لينة بدرجة حرارة الغرفة.


      3- مدة الخفق والتقليب إذا اختلفت حتختلف النتيجة لا تخفقي أكثر من اللازم

      4- الدقة في قياس المكونات: استخدمي الأكواب والملاعق المعيارية عشان تكون المقاسات دقيقة، وتأكدي من صلاحية المكونات وتكون مخزنة بطريقة صحيحة.

      5- درجة حرارة الفرن ونوع الصواني ومدة الخبز كلها أسباب لو أتغيرت تتغير النتائج أتأكدي من درجة حرارة الفرن المناسبة واستخدمي نفس الصواني كل مرة وحطي مؤقت ولا تخبزي صواني كثير في الفرن في نفس الوقت


      وبما إنك بتخبزي كميات تجارية أكيد ما شاء الله عليك حتكتشفي مع الوقت الوضع المناسب لفرنك واثبتي عليه وبالتوفيق إن شاء الله. وأنا حاضرة لأي سؤال أو استفسار.

      حذف
    2. الله يسعدك ماقصرتي وشكرا جدا جدا

      حذف
  20. بس بدي اسالك مافي عندك قناه على اليوتيوب

    ردحذف
    الردود
    1. لا للأسف ما عندي قناة على اليوتيوب

      حذف
  21. مرحبا
    انا عندي كوفي شوب وبأعمل فيه كوكيز اللي بيتقدم في صواني صغيره ويتزين بالشوكلت صوص والايسكريم ويتقدم ساخن للزبائن مشكلتي انا بأعمل كميه وبيبقى منها احتفظ فيها في الثلاجه لليوم الثاني في علبه بلاستك المشكله ان اليوم الثاني بيكون قاسي وناشف عكس اليوم الاول بيكون تمااام وطري وبينفش المشكله فين؟!!.. طريقتي ٢ وربع كوب دقيق م بيكنج صودا ونصف م بيكنج بودر شىية ملح ٢٠٠ جرام زبده وحبتين بيض ثلاث ارباع سكر بني ونفسها ابيض م ص فانيلا سائله كوب هيرشي تشيبز..((ملاحظه بعض الزبائن بيقولو ان دسم مره المشكله فين))..ياليت تساعديني

    ردحذف
    الردود
    1. فيه احتمال ينشف لو جلس في الفرن أكثر من المطلوب يعني عشان العجينة باردة بتخلوه في الفرن فترة أطول ينشف، وممكن يكون السبب العجينة بتنشف إما بسبب عدم إحكام الغطاء يفضل حفظها في أكياس محكمة حتى لا تتعرض للهواء أو لرائحة الثلاجة، أو الدقيق يمتص السوائل من العجينة مع الوقت، جربوا تخلوا العجينة أطرى شوية.

      جربوا تخلطوا الزبدة مع السمن النباتي يعطي قوام أطرى، وإذا ما تبغي المظهر المزيت يظهر على الكوكيز لازم تكون الزبدة طرية بدرجة حرارة الغرفة واخفقيها جيدا مع السكر في البداية حتى يصبح القوام كريمي


      في معظم الوصفات أنا أستخدم 200 جرام دهن لكل 1/2 3 إلى 4 أكواب دقيق لكن بعض الوصفات يستخدموا فيها الكثير من الزبدة فما أتوقع عندك مشكلة في المقادير

      وتختلف أذواق الناس في الدسامة أهم شي انتي كيف تشوفيه دسم أم لا ، إذا تحسيه دسم جربي تقللي كمية الزبدة مثلا استخدمي 160 جرام زبدة

      حذف
  22. لو سمحت انا اقدر اضعه بعد ما اسويه في المجمد يكون جاهز لاولادي عشان المدرسه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ممكن الاحتفاظ بالكوكيز في الفريزر بعد الخبز، بشرط حفظه بإحكام حتى لا يتعرض للهواء أوالرطوبة أوالروائح من الفريزر. ويمكن تسخينه قبل التقديم.

      حذف
  23. الله يسعدك ع نصااايحك استفدت متها كثير بس بسال الكوكيز اشغل عليه الفرن من فوق وتحت مره وحده لا يكون من تحت اول وبعدين من فوق

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على تواصلك اللطيف
      نشغل عليه من تحت فقط

      حذف
  24. ماشاء الله جدا استمتعت بالمقال والمعلومات مشكوره حبيبتي سوال هل عندك حساب انستقرام او سناب شات وين احصل وصفاتك للكوكيز

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أختي على التعليق اللطيف، بالنسبة لوصفات الكوكيز موجودة في هذه المدونة قسم الحلويات

      حسابي في الانستغرام
      afnan_hajjar
      مختارات شهية

      حسابي في سناب شات
      fannonasrecipes
      مختارات شهية (أفنان حجّار)

      حذف
  25. السلام عليكم .. انا ابغى الكوكيز يكون طري وسميك .. ممكن وصفة للكوكيز تعطي هذه النتيجة .. جربته بطريقة بس ما كان نفس اللي ابغاه .. و ألف شكر لك على جهودك ومعلوماتك القيمة ��

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام..
      بالنسبة لطراوة الكوكيز، تعتمد على طراوة العجينة أولا، يعني العجينة الطرية تعطيكي كوكيز طري.

      ثانيا: مدة الخبز لها دور أيضا ودرجة حرارة الفرن، كل ما كانت مدة الخبز أقصر كل ما حصلت على كوكيز طري، وكل ما جلس الكوكيز في الفرن أكثر كل ما صار أقسى ومقرمش أكثر.

      بالنسبة للسماكة تعتمد على تسطح الكوكيز وكثافة العجين وفي المقال ذكرت أسباب تسطح الكوكيز.

      العفو أشكرك على تواصلك.

      حذف
    2. مرحبا بدي اسال امشي على المقادير الوصفه مزبوطه بس اخر اشي يطلع العجينه اكثير طريه هل ازيده طحين

      حذف
  26. يا شيخه روحي الله يسعدك دنيا واخره
    كنت راح اشترك مع وحده في دوره قيمه الدوره 500 والله يعلم ويشهد ان هذه ال500 انا بامس الحاجه اليها لكن ظروف المعيشه تحدك على انك تفكي مشروع و تدعم في اهلك وخصوصا اذا كنت اجنبي وما تقدر ترجع لوطنك من الحرب وفي رسومات ومشقه الحياه وانا كنت اتمنى ان ربي الهمني بعمل اساعد في عائلتي والله يسعدك دنيا واخره راح اعمل بنصائحك وان شاء الله ان ربي يفتح علي وعليك وعلى سائر عباده المسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين أجمعين..
      أشكر تواصلك، وأسأل الله أن يرزقك من واسع فضله، وبالتوفيق في مشروعك.

      حذف
  27. شكرا كثير ع المقال حبيبتي بس عندي استفسار بسيط . أنا بحب الكوكيز مقرمش كرسبي من برا ومن جوا طري وجربت اكثر من وصفة لحد ما وصلت للي أبيه بس بعد كم ساعة راحت قرمشة الكوكيز وصار طري من الخارج والداخل 😢 كيف احافظ ع القرمشه الخارجيه؟ ؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو.. أشكرك على تواصلك..

      بالنسبة للحفاظ على قرمشة الكوكيز جربي تحفظيه في وعاء زجاجي لا تحفظية في أوعية بلاستيكية.
      وتأكدي إن الكوكيز يبرد تماما قبل حفظه في الوعاء.
      وتأكدي من إن الوعاء محكم الغلق لحماية الكوكيز من الرطوبة.

      حذف
    2. وش مقادير هذا الكوكيز ؟
      لو بغيت بالكاوكاو ماهو مقدار الكاوكاو المُضاف سواء كان بودرة او مغلف

      حذف
    3. حياك الله أخت إيمان، هذه نصائح للحصول على كوكيز ناجح، إذا تحبي يوجد وصفات للكوكيز في المدونة أسعد باطلاعك عليها..

      حذف
  28. الله يعطيك العافيه،، استفدت كثير

    ردحذف
  29. جزاكِ الله خييير... مقالة مفيدة جداً 🌷

    ردحذف
  30. بس حبيت أحكيلك الله يجزيكي خير
    كل الاحترام

    ردحذف
  31. بس حبيت أحكيلك الله يجزيكي خير
    كل الاحترام

    ردحذف
  32. هلا اختي اولا شكرا جدا على النصائح الجميلة جداً استفدت منها ثانياً انا دايم اجرب طرق كوكيز مختلفه لين جيت ع طريقه تجنن مره وخفيف وفيه نفشه ومو قاسي بس مشكلتي انه مافيه طعم ابغى اعرف هل الڤانيلا تأثر على الطعم اذا كانت باودر او سائله ؟ انا استخدمت باودر وحابه اجرب الطريقه مره ثانيه بتغيير شي فيها يخلي الطعم احلى بدون اضافة نوتيلا وغيره لتكون حلوه وشكرا لك حبيبتي

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله، العفو
      ممكن تزيدي كمية الفانيلا أو تجربي تغيري نوعها أنا استخدم الفانيلا السائلة.

      حذف
  33. اشكرك اختي على النصايح الخاصة بالكوكيز.. سؤالي... عادي نستخدم زبدة مملحة للكوكيز؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، أسعدني تواصلك.
      نعمممكن نستخدم الزبدة المملحة بشرط عدم إضافة الملح للوصفة.

      حذف
  34. اختي العزيزة .استخدم ٤٠٠جرام زبدة كم الكمية المناسبة بالجرام للسكر الابيض الناعم والسكر البني والطحين ؟

    ردحذف
    الردود
    1. جربي
      200 جرام سكر أبيض
      460 جرام سكر بني
      750 جرام دقيق

      لاحظي النتائج وممكن تزيدي وتنقصي حسب ذوقك في نسبة الحلا وحسب نوع الدقيق

      حذف
    2. شاكرة تواصلك .لو سمحت وكمية البيكنج بودر والبيكربونات بالجرام او بالملعقة ؟

      حذف
    3. ممكن 2 ملعقة صغيرة بيكينغ باودر ونفس الشي للبيكينغ صودا
      بالنسبة للبيض 4 بيضات

      فيه شي مهم بالنسبة للوصفات لازم تجربي وتشوفي قوام الخليط ممكن حجم البيض يفرق في كل مرة وممكن نوع الدقيق والرطوبة في الخليط إنتي بتكرار المحاولات تكتشفي المقادير المناسبة لك وكيف تضيفي أو تنقصي دقيق في كل مرة أهم شي تكون العجينىة لينة وفي نفس الوقت تتشكل معاك ما تتفتت.

      حذف
    4. مرحبا عزيزتي اشكرك جدا عل الموضوع قريت ردودك عل الاستفسارات واستفدت جدا .. بس عندي سوال ليش احيانا ماتطلع تشققات الكوكيز عل السطح!! والقوام يكون طري القشره ماتكون مقرمشه من برا!! خاصه مع خليط الشوكولاتا؟؟ هل لاننا بالغنه في خلطها بحيث تحولت من قوام شبه متماسك ويشكل بملعقة الايسكريم الى قوام عجيني يشكل كالكرات؟ او لاني خفقت البيض مع السكر في البدايه وليس الزبده! مع العلم هذا اسوي مع خليط الشوكولا فقط الي يتطلب مني اخلط الشوكولا مع الزبده بحمام مائي .. اشكرك جدا للتوجيه

      حذف
    5. بالنسبة للتشققات على الكوكيز حسب علمي فيه 3 عوامل ممكن تؤثر عليها شوفي إيش ممكن تجربي وتحصلي على النتيجة المطلوبة:
      1- الرافع: وعشان كدة كثير وصفات نضيف بيكينغ باودر فقاعات الهواء أثناء الخبز يكبر حجمها فينفش ولما تخرجيها من الفرن وتبدأ تبرد تهبط قليلا والهبوط يسوي تشققات بشرط أن لا يخبز الكوكيز أكثر من اللازم لو نضج تماما في الفرن ما نحصل على التشققات، يعني لما تخرجيه من الفرن تكون الأطراف والحواف متماسكة لكن الوسط طري.

      2- قوام العجين: إذا كان العجين لين وطري جدا ما يتشقق الكوكيز بعد الخبز والحل زيادة كمية الدقيق.

      3- درجة حرارة العجين: عند خبز الكوكيز تبدأ الطبقة الخارجية من ا لكوكيز بالنضج قبل وسط الكوكيز فتصير قاسية وتثبت، ولما يبدأ ينضج وسط الكوكيز يكبر حجمه فيتشقق سطح الكوكيز. فإذا كانت العجينة دافية ينضج الكوكيز بسرعة وما يمديه يصير السيناريو، فالحل وضع العجينة قبل الخبز في الثلاجة على الأقل ساعة قبل الخبز.

      إن شاء الله أكون قدرت أفيدك وإذا فيه أحد عنده إضافات أو حلول أكون سعيدة بإضافتها في التعليقات لنستفيد جميعا.

      حذف
  35. ابيه يكون طرررري طراوةة زي كوكيز ريناز ماشاء الله الي ماذاقه فاته نص عمره والله :(

    ردحذف
    الردود
    1. هذا سؤال، ولا إعلان؟!! :)

      إذا كان سؤال في المقالة ذكرنا الأسباب اللي تخلي الكوكيز طري

      وإذا كان إعلان أعتذر منك أختي الكريمة لا أسمح بالإعلانات في المدونة

      حذف
  36. نخبز الكوكيز من الأسفل فقط أو أسفل واعلى

    ردحذف
  37. ماشاء الله المقاله مفيده جدا وفيها معلومات ونصائح مهمه 🌷🌷

    ردحذف
  38. جزاكي الله خير ع هذي المعلومات والله يزيدك من علم ومعرفه
    عندى سؤال، انا استخدم سكر ابيض مع دبس التمر كم كميه الدبس اللي المفروض اضيفها للسكر

    ردحذف
    الردود
    1. وإياك.. آمين.

      لكل كوب سكر إضافة ملعقة أكل واحدة إلى ملعقتين دبس، حسب اللون: يعني لو تبغي سكر بني فاتح ملعقة واحدة، ولو تبغي غامق ملعقتين ويفضل دبس قصب السكر.

      حذف
  39. سؤال ثاني
    سويت كوكيز بالزبدة النباتي وماضبط معي ايش السبب ؟

    ردحذف
    الردود
    1. عذرا السؤال مو واضح، إيش اللي ما ضبط، إيش المشكلة؟

      حذف
  40. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  41. يعطيكي العافية بدي اسئلك شو الفرق بين السكر الأبيض الخشن والسكر البودرة بالكوكيز اي نوع افضل؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للسكر الأبيض الأفضل للكوكيز (السكر العادي) ليس الخشن وليس البودرة

      حذف
  42. السلام عليكم
    ذكرتي ان ترتاح العجينه ٢٤ ساعه قبل الخبز داخل الثلاجه أم خارجها وشكرا

    ردحذف
  43. السلام عليكم
    سويت كوكيز بدون بيض وطلع قاسي و مقرمش
    وهذي طريقته
    طحين : كوب
    - بيكنج صودا : نصف ملعقة صغيرة
    - بكينج بودر
    - الزبدة : كوب
    - السكر البني : نص كوب
    - الفانيليا : ملعقة صغيرة
    - حليب : 2 ملعقة كبيرة (سائل)
    - حبيبات الشوكولاتة : نصف كوب

    هل يوجد عندك طريقة كوكيز بدون بيض يكون الكوكيز طري من الداخل و مقرمش من الخارج

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ما سبق لي تجربة كوكيز بدون بيض
      لكن مما قرأت أقترح عليك تجربي تستبدلي كل بيضة في أي وصفة سواء كوكيز أو كيك بواحدة من الخيارات التالية حسب الرغبة:

      4 ملعقة أكل أو 60 جرام (موز مهروس أو لبن زبادي أو لبن رائب أو صوص التفاح)

      أو ممكن (1 ملعقة أكل نشاء الذرة مذوبة في ملعقتين ماء)

      أو 3 ملعقة أكل (زبدة اللوز أوزبدة الفستق أو زبدة الفول السوادني الناعمة)

      تضيفي واحد من البدائل السابقة للخليط بدل البيض وقت الخلط.

      في حال جربتيها أرجو منك مشكورة كتابة النتيجة هنا في الردود لنستفيد جميعا

      حذف
  44. السلام عليكم ، ماشاء الله عليك كفيتي ووفيتي ، بس ممكن طلب انا دايم اسوي الكوكيز بهذه المقادير :
    ٢٠٠ جرام زبده
    ٣ ارباع كوب سكر بني
    ربع كوب سكر ابيض
    بيضتين
    ملعقه صغيره فانيلا
    كاستين وثلاث ارباع دقيق ابيض
    نص ملعقه صغيره ملح
    ملعقه صغيره بيكربونات الصودا
    حبيبات الهيرشي ، والحمدلله يطلع مضبوط ولذيذ والان فكرت اسوي كميات اكبر ، هل اضاعف المقادير ٣ او ٤ مرات في خليط واحد او لا ؟ بالذات البيض والزبده والدقيق ! اتمنى تفيديني ، ومافائدة النشا في بعض وصفات الكوكيز ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

      يفضل عدم مضاعفة المقدار، لأنه سيؤدي إلى الخلط فترة أطول لتتجانس المكونات،، الأفضل تجهيز كل مقدار على حدة..

      بالنسبة للنشا يزيد الطراوة في الكوكيز.

      وبالتوفيق..

      حذف
  45. لو سمحتى ياقلبي انا بفتح محل كوكيز
    حابه اعرف منك نسبه الدقيق الي تعطيني قوام كوكيز مو نحيف ولا متين ابغاه زي حق المحبات باالسماكه كم استخدم دقيق على ٢٠٠ جرام زبده
    وشكرا الك

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة ما أقدر أعطيك النسبة بالضبط يعتمد على باقي المكونات، بالتكرار حتتعلمي على القوام المطلوب للعجينة أحيانا يفرق حجم البيض أو حسب نوع الدقيق

      جربي ثلاثة أكواب دقيق (380 جرام)
      وفيه عوامل أخرى ذكرتها في المقال تؤثر على افتراش وتسطح الكوكيز

      حذف
  46. لو سمحتي أنا عندي مشكلة مع الشوكولا بعد الخبز تبقى طرية ولا تتماسك حتى لو بقيت فترة طويلة وبذلك تكون طريقة تخزينها صعبة .. شو ممكن يكون الغلط وكيف الحل ؟؟
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كنت بتستخدمي الشوكولاتة الصح، أتوقع المشكلة عندك بدرجة حرارة المطبخ أو مكان التخزين، أي منتج يحتوي على شوكولاتة لازم يخزن في مكان مكيف، حرارة الجو تسيح الشوكولاتة.

      أو ممكن قوام الشوكولاتة يعني مثلا قوام النوتيلا طري ما يجمد مع درجة حرارة الغرفة العادية لكن التشوكليت شيبس رقائق هيرشي يجمد قوامها إذا بردت.

      حذف
  47. السلام عليكم اول شي حابة اشكرج على المقال المفيد.. عندي سؤال هل ممكن نستخدم البيكنج بودر بديل لبيكربونات الصوديوم في حال عدم توفره؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      العفو سعدت بتواصلك

      البيكينغ باودر عبارة عن (بيكربونات صوديوم + حمض) لذلك في الوصفات التي تحتوي على حمض في مكوناتها مثل السكر البني أو اللبن أو الليمون أو ....... نستخدم البيكربونات أما الوصفات التي لا تحتوي أحماض نستخدم البيكينغ باودر ويوجد مقالة في المدونة ذكرت فيها بالتفصيل الفرق بينهم.

      إجابة على سؤالك يمكنك استخدام البيكينغ باودر ولكن لن تحصلي على نتيجة مثالية.

      حذف
  48. شكرا على المقالة بس أنا حطيت العجينة ترتاح ف التلاجة طلعتها لقيتها اتجمدت ومش عارفة أطلعها من الطبق هل دا صح ولا لأ وهل اسيبها تفك خالص وبعدين اشكلها؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو سعدت بتواصلك..

      عندما ذكرت نضعها في الثلاجة (البراد) قصدت بعد التشكيل وليس قبل تشكيلها..

      نعم انتظري حتى تستطيعي تشكيلها.

      حذف
  49. انا عندي مشكله الكوكيز مايتمدد بالفرن يبقا ع شكله... وكمان الفرن اشغله من فوق وتحت ولا بس تحت؟

    ردحذف
    الردود
    1. ذكرت في المقالة أسباب عدم تسطح الكوكيز ومنها : كمية الدقيق في الخليط أكثر من اللازم. أو العجينة باردة أو الزبدة باردة.

      الفرن نشغله من تحت فقط.

      حذف
  50. هلا اختي اشكرك كثير ع معلمومات ما قصرتي في ميزان حسانتك يارب
    اختي انا فاتحه بزنس بسيط للكوكيز اعمل ع طريقه مطلوبه بس كوكيز ما يتمدد عندي يصير مرتفع مع اني ما استخدم بيكنغ بودر فقط بيكنغ صودا اذا ممكن تفيديني اختي

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، آمين أجمعين.

      ذكرت في المقالة أسباب عدم تسطح الكوكيز ومنها : كمية الدقيق في الخليط أكثر من اللازم. أو العجينة باردة أو الزبدة باردة.

      حذف
  51. السلام عليكم
    انا عندي فرن كهربائي اشغله من فوق وتحت عشان أحصل النتيجة الي اباها ويخبز جيدا الكوكيز
    س١/ ما المشكلة التي قد تنتج عن ذلك لاني لم الاحظ شي ؟
    س٢/ عند تشغيل الفرن من تحت فقط عند درجة الحرارة الي ذكرتيها ياخذ وقت طويل في النضوج من الوسط وفي بعض الأحيان يحمر بزيادة من تحت هل هي مشكلة من نفس الفرن ؟

    س٣ / لماذا في بعض الأحيان الكوكيز بعد إخراجه من الفرن يظهر مزيت يلمع من الزيت كان تم دهنه بزيت هل هذي مشكلة من نوع الزبدة انا استخدم الزبدة بالكيلو ؟

    س٤ / بعد عمل عجينة الكوكيز تكون مثالية ولكن أثناء التشكيل للعجينة باقي العجينة يتغير لونه يصبح غامق وتصبح العجينة كلها زيوت خصوصا اذا كانت كمية العجينة كبيرة أثناء تحضيرها؟

    س٥/ عند عمل الكوكيز المحشي مثل الجالكسي أو النوتيلا وبعد يوم مثلا من صنعه أردت أن ااكله ساخنا الشكلاتة بداخله لاتسيح مثل لحظة صنعه طازجا كيف اجعلها ذائبة بحيث لا احرق الكوكيز مالطريقة الصحيحة للتسخين؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ج1/ حسب تجاربي أذا فتحنا من فوق وتحت يحمر الكوكيز بسرعة من الخارج بينما يكون غير ناضج من الداخل، كذلك يمكن ينضج بسرعة قبل أن يفترش.
      إذا كنت راضية عن النتيجة ما في مشكلة، كل شخص خبير بالفرن اللي عنده :)

      ج2/ بعض الأفران تاخذ وقت طويل حتى تسخن وتصل لدرجة الحرارة المطلوبة، لو تلاحظي أحيانا الدفعة الأولى تاخذ وقت طويل للنضج، بينما الدفعات التالية تنضج بسرعة أو تحترق أحيانا، لذلك يفضل تسخين الفرن قبل فترة كافية، والتأكد بأن الفرن جاهز.

      وفي النهاية كل فرن يختلف عن الأفران الأخرى مع التكرار نتعلم كيف نتعامل مع الفرن.

      ج3/ لا أعلم إذا كان السبب نوع الزبدة، غيري الزبدة وراقبي النتيجة.

      ج4/ السبب ارتفاع درجة حرارة العجينة (إما بسبب حرارة الغرفة أو المطبخ، أو بسبب التشكيل باليد، حرارة اليد تذيب الزبدة وكذلك تذوب رقائق الشوكولاتة فيصبح الخليط غامق ومزيت)
      الحل: وضع العجين في الثلاجة قبل التشكيل، كذلك يفضل تشكيل الكوكيز بمغرفة الآيسكريم أو الملاعق المعيارية حتى لا يتأثر العجين بحرارة اليد.

      ج5/ ليس لدي خبرة في تسخين الكوكيز المحشي، شخصيا أضعه قليلا في المايكرويف بشرط تسخينه قبل التقديم مباشرة.

      سعدت بتواصلك..

      حذف
  52. السلام عليكم ممكن تعطيني وصفة كوكيز تضبط معاكي وحلوة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جميع الوصفات الموجودة في هذه المدونة في قسم الحلويات مجربة وناجحة

      حذف
    2. هذه الوصفة المفضلة عندي اللي دايما أعملها:
      http://fannonasrecipes.blogspot.com/2013/02/blog-post_6.html

      حذف
  53. جزاك الله كل خير الله يجعل هذا العلم صدقة جارية لك يااارب 💕💕💕

    ردحذف
  54. المقال اكثر من رائع و جميل ولاكن الكوكيز حقي لمان اطلع من الفرن يكةن ابيض و منفوج و دب و جميل ولاكن بعد ما اتركه خمس دقايق يرتاح يتحول الي لون بني غامق و نحيف ولسا سميك

    ردحذف
    الردود
    1. ما أعرف السبب بدون ما أعرف طريقة التحضير، هل طبقتي جميع النقاط المهمة في المقال
      يمكن الخفق، وممكن كمية الدقيق أقل من المطلوب، ويمكن الرافع (بيكربونات الصودا والبيكينغ باودر) أكثر من الكمية المطلوبة

      حذف
  55. انا عندي مشكلة انو الكوكيز بلزق بالقالب شو اعمل تركتها بالتلاجه س

    ردحذف
  56. تركتها بالتلاجه ساعه وربع زي ما هي الوصفه بتحكي وبرضو بتلزق شو العمل والسبب من فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. قصدك قالب التشكيل؟
      يمكن لأن ا لعجينة طرية جدا ضيفي دقيق أو شوفان مطحون

      حذف
  57. لو سمحتي اذا كنت استخدم بطريقتي بس ملعتين كبار سكر بني رطب كم احط بكربونات الصودا

    ردحذف
  58. كلام وافي وكافي..شكرا لك..اللهم صل على محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن كره الغافلون

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا ..وغفل عن ذكره الغافلون☝

      حذف
    2. العفو، أسعدني مرورك وتواصلك.
      جزاك الله خيرا.

      حذف
  59. يعطيك الف عافيه يا اختي ، انا بعمل الكوكيز نص الكوب سكر بني ونص ابيض وبيطلع تمام الحمدلله ، ولكني اللاحظ بعد خروج الكوكيز من الفرن بيغمق اللون بيصير بني ! وانا حابه يكون لونه ابيض بما اني مش حاطه كاكاو معه ، شلون ؟ هل اقلل من السكر البني ؟!

    ردحذف
    الردود
    1. * إذا كنت تستخدمي السكر البني الغامق ممكن تستبدليه بالسكر البني الفاتح

      * إذا كنت تستخدمي رقائق الشوكولاتة في الكوكيز ممكن الشوكولاتة تذوب من حرارة اليد أثناء التشكيل إذا كنت تشكلي بيدك أو ممكن حرارة جو الغرفة أو المطبخ اللي تشتغلي فيه خصوصا في فصل الصيف، الحل تبريد المكان وعدم العمل بجانب الفرن، أو وضع العجينة في الثلاجة فترة قبل التشكيل.

      * إذا كان قصدك بني من التحمير في الفرن قللي مدة الخبز الكوكيز ما يحتاج يحمر أول ما ينضج أخرجيه من الفرن حتى لو كان أبيض.

      حذف
  60. شككككككككراً استفدت كثييير♥️

    ردحذف
  61. الله يجزاك خير ويرحم والديك وعساه بميزان حسناتك...
    انا سويت كل شي تمام والكوكيز ممتاز بس في مشكله بسيطه.. حاولت اني اخليه لون الغامق البني ماضبط وياي دايما يطلع لونه باهت او بيج ريحت الكوكيز 24 ساعة وسويت كل شي بس هالنقطه مجننتني ابي لونه بني

    ردحذف
    الردود
    1. آمين أجمعين..
      بالنسبة للون جرب تستخدم السكر البني الغامق، إذا كنت تستخدم الفاتح النتيجة كوكيز فاتح.

      حذف
  62. السلام عليكم
    هل السكر لازم يذوب ف الزبده واذا لم يذب ما تاثير ذلك ع الوصفه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم يجب خفق الزبدة مع السكر جيدا حتى تتجانس معه
      ذكرت في المقالة فائدة ذلك
      إشباع الخليط بالهواء يجعله خفيفا ويرتفع بطريقة مثالية وقت الخبز.

      حذف
  63. سلام عليكم انا في وصفتي احط باكنج باودر وبيكربونات ، وقريت في مقالتك ان دمجهم يخلي الكوكيزه تتسطح شوي بعدها تحافظ على شكلها ، يعني اتخلى عن البكانج ف وصفتي ؟ ثاني شي ابغى بالغرام كم احط بيكروبانت ، وابغى بالغرام كم احط دقيق اذا كنت استخدم ٢٠٠ غرام زبدة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أولا: شخصيا أجد الخلط بين البيكينغ باودر وبيكربونات الصوديوم يعطي نتيجة مثالية
      والتسطح قليلا والحفاظ على شكل الكوكيز هو المطلوب
      تختلف أذواق الناس في تفضيل الكوكيز المتسطح أو المحتفظ بقوامه وشكله
      ثانيا: تحديد نوع الرافع يعتمد على وجود الحمض في الخليط (سكر بني - دبس - ليمون أو برتقال- لبن - أو كريمة حامضة.......) إذا كنت مثلا تضعي في الخليط كوب سكر بني يمكن إضافة ملعقة شاي معيارية بيكربونات الصوديوم تقريبا 5 جرام ونفس الكمية بيكنغ باودر.
      بالنسبة للدقيق يختلف حسب نوع الدقيق ورطوبته وحسب باقي السوائل في الخليط حجم البيض يفرق ورطوبة الزبدة بعض الوصفات يضاف نشاء الذرة
      يمكنك تجربة 3 أكواب دقيق (350 إلى 400 جرام ) حتى تحصلي على عجينة طرية يسهل تشكيلها

      حذف
  64. السلام عليكم
    ي عسل انا ابغاه استفسر اكثر عن الزبدة انا كنت استخدم مراعي و حسيت انو غالي على مشروعي ماقاعدة اكسب بسببو فياريت تدليني على زبدة تكون كويسة بالكيلو مثلاً ؟
    شوفت في زبدة في بندة بالكيلو للحلويات هل تنفع ؟
    شكرًا لكي ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. بعد اذن مختارات شهية ..نصيحة مني ابداااا لاتستخدمي تبع بنده سيىئئه .. وطالما انت بتسخدمي الشغل فضروري جووودة المكونات .. وافضل شي لووورباك ..

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شخصيا ما جربت زبدة بالكيلو، لكن دائما وأبدا للحصول على نتائج جيدة يجب استخدام مكونات ذات جودة جيدة ومحفوظة بطريقة صحيحة.
      والزبدة من المكونات الأساسية في الكوكيز وتعتمد نكهته وقوامه على جودتها

      حذف
  65. انا احتترررت مع هالكوكيز مرررات بيضبط ومرات لا وبيكون بنفس الوصفه جربت اسوي وصفة بالزبدة المكرمله وحطيت كوب ونصف دقيق وبيضه كبيره ومص ملعقه بيكربونات الصوديوم وم ك نشا ونص كوب سكر بني وربع كوب سكر ابيض ومع ذلك الكوكيز ابدا ماتسطح ف الفرن طلع منفوخ وعريض .. برايك ايش الغلط ف الموضوع هل اقلل نسبة الدقيق لكوب وربع؟

    ردحذف
    الردود
    1. عند تحضير العجينة يجب أن تكون طرية وفي نفس الوقت تستطيعي تشكيلها
      بالنسبة للزبدة بعد الكرملة نتركها تبرد لدرجة حرارة الغرفة وتكون لينة
      يمكن كمية الزبدة قليلة أو العجينة باردة أو الفرن ساخن أكثر من اللازم الكوكيز يحتاج وقت في الفرن عشان يفرش 8-10 دقايق
      أيضا جربي تخلطي زبدة مع سمن ، السمن يعطي طراوة للكوكيز فيفرش
      إذا كان بعد الاستواء منفوش وفيه فراغات في الداخل قللي كمية الرافع (البيكيغ صودا)

      حذف
  66. ابي طريقه كوكيز نيويورك بالجرام الله يسعدك يا رب

    ردحذف
  67. تنفع اعمل زبده نباتيه لاالكوكيز

    ردحذف
  68. السلام عليكم!
    الاتحاد الأوروبي ، شكرًا جزيلاً على خدمة العملاء الممتازة والمساعد المالي الرائع بقرض قيمته 500000 دولار الحمد لله ؛ أوصي بشدة بالاتحاد الأوروبي ، إذا كنت تفكر في أي مساعد مالي. يرجى Whatsapp لهم على +393509828434 أو مراسلتهم على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com للحصول على قرض سريع: إنهم شركات إقراض صادقة وموثوقة وجديرة بالثقة.

    ردحذف
  69. انا بحب الكوكيز يكون مقرمش وهش زي البسكوت بالظبط وبشتريه كده من الافران دايما مش بيكون طري ابدا ازاي اخليه يطلع مقرمش وهش زي البسكوت

    ردحذف
  70. بالنسبه للسكر استخدمت السكر العادي الابيض الخشن وضفت عليه معلقة عسل اسود بس كان الكوكيز ناشف جدا وقاسي مش هش خالص فممكن استخدم سكر بدره لاني لما بعمل بيه البسكوت بتكون هشه ومقرمشه وجميلة

    ردحذف
  71. these are good examples of game but i think u can explain more by adding examples on academic topic. thank you

    http://virtuelcampus.univ-msila.dz/factech/

    ردحذف
  72. لقد قمت بتجربتة بنااء علي توصصيتك ب, كوكيز رائع جدا
    شوكلت

    ردحذف
  73. لماذا يرتفع الكوكيز فى الفرن وبعد قليل يهبط

    ردحذف
  74. السلام عليكم الله يسعدك ويكتب اجرك يارب ..حبيبتي بسألك عند الكوكيز شنو افضل فرن له الكهربائي او الغاز ؟ باديه مشروعي في الكوكيز ولا اعرف شنو الافضل للعلم اني حاليا استخدم ع غاز بس اخاف يكون الكهربائي افضل لان الغاز يتعبني ماعرف متى ينجح من تحت للعلم اني اسويه في قوالب

    ردحذف
  75. ممكن اعرف طريقة خبز الكوكيز بغد ما نطلعه من الفريزر ؟

    ردحذف
  76. شكرا على الشرح المفصل وبارك الله فيك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة