كيف تحصلين على كيك ناجح؟

تحضير كيكة في البيت من أكثر ألأشياء متعة في المطبخ وخصوصا للأطفال إذا سمحنا لهم بتقديم يد المساعدة في تحضيره.
  • وللحصول على كيك ناجح دائماً ابدأي عملك بمكونات عالية الجودة، وانتبهي لمقاس صينية الخبز، ودرجة حرارة كل شيء، ودرجة حرارة الفرن، وطريقة الخفق والخلط. 

  •  قياس المكونات بدقة من أهم عوامل نجاح الكيك ويفضل دائما نخل الدقيق قبل قياسه وخصوصا في الوصفات التي تطلب منك ذلك. لو لاحظت: 1 كوب دقيق غير منخول يزن 150 جرام، بينما 1 كوب دقيق منخول يزن 115 جرام، كما تلاحظين الفرق كبير، لقياس الدقيق في كوب القياس لا تضغطي على الدقيق لملئ الكوب فقط مرري سكين على سطح الكوب لتزيحي الدقيق الزائد، ولقياس الكميات الصغيرة من المكونات الجافة استخدمي ملعقة القياس، ولقياس السوائل استخدمي كوب القياس الخاص.

  • قبل الخلط تأكدي من أن جميع المكونات بدرجة حرارة الغرفة، إذا كانت المكونات بدرجات حرارة مختلفة (بعضها أبرد من بعض) سيؤدي ذلك إلى كيكة ثقيلة.

  • تنعيم الزبدة مع السكر هي أول خطوة في بعض أنواع الكيك، وذلك بخفق الزبدة لمدة 30 ثانية تقريبا حتى تصبح كالكريمة، ثم أضيفي السكر واخفقي على السرعة العاليةحتى يصبح لون الخليط أفتح ومتجانس وناعم كالكريمة، هذه العملية تأخذ من 3 إلى 7 دقائق حسب سرعة ونوع الخفاق الكهربائي الذي تستخدميه في الخفق. ثم إذا أضفتي باقي المكونات خفضي سرعة الخفاق واخلطي برفق حتى تتجانس المكونات مع الخليط واحذري من الخلط أكثر من اللازم.

  • انتبهي لصواني الخبز فإذا كانت ألمونيوم خفيفة  أو المدهونة بمادة تمنع الالتصاق فالكيك سيحمر سريعا ويصبح محمرا من الأطراف، وبالنسبة للصواني الزجاجية فإنها تحفظ الحرارة فإذا استخدمتها خفضي درجة حرارة الفرن 25 درجة عن درجة الحرارة المقترحة في الوصفة واتركيها نفس الوقت المقترح للخبز في الفرن.

  • لا تملئي صينية الخبز بخليط الكيك أكثر من نصف ارتفاع أو ثلثي الصينية. لتحصلي على النتيجة المثالية يجب استخدام صينية بنفس المقاس المقترح في الوصفة. إذا خبزت في صينية أكبر ستحصلين على كيكة أرفع وتحتاج إلى زمن أقل للخبز في الفرن، وإذا خبزت في صينية أصغر ستحصلين على كيكة عالية جدا وربما تنسكب من جوانب الصينية في الفرن أثناء الخبز.

  • إذا لم يكن لديك نفس مقاس الصينية المقترح في الوصفة يمكنك استخدام صينية بديلة متوفرة بشرط أن تكون بنفس مساحة الصينية المطلوبة (دخلنا في الرياضيات) مثلا لو طلب منك صينية دائرية قطرها 9 إنش (مساحتها 64 إنش مربع) تقدري تستبدليها بصينية مربعة طولها 8 إنش (مساحتها أيضا 64 إنش مربع).

  • لدهن صينية خبز الكيك استخدمي السمن النباتي، أو الزيت، أو بخاخ الطهي، أو مارجرين، ويمكنك توزيعها على الصينية بورق المطبخ أو فرشة الدهن الخاصة بالمعجنات أو بإصبعك، أيضا يمكنك رش ما يعادل 1 ملعقة أكل دقيق على الصينية المدهونة وإمالتها يمينا ويسارا حتى يغطي الدقيق مساحة الصينية ثم اقلبي  الصينية فوق الحوض لتتخلصي من الدقيق الزائد، كما يمكنك فرش الصينية بورق الزبدة المشمع المعد للخبز وهو عادة لا يحتاج إلى دهن.

  • عندما تكون الكيكة في الفرن وقت الخبز لا تفتحي باب الفرن أبدا حتى لا تفقدي كثيرا من درجة الحرارة فجأة وذلك يؤدي إلى هبوط الكيك، حيث أن فتح باب الفرن لمدة 5 ثوان يؤدي إلى فقدان 40 درجة ف.

  • بعد اخراج الكيك من الفرن اتركيه ليرتاح قليلا ثم اقلبيه على شبك واتركيه ليبرد من 5 - 10 دقائق قبل التقطيع والتقديم.

  • جميع أنواع الكيك يمكن حفظها في الفريزر حتى شهرين، والكيك السادة يمكن حفظه حتى 6 شهور، مع الحرص على تغليفه جيدا حتى لا يتأثر بروائح الطعام ورطوبة الفريزر.


بعض نصائح اليوم مصدرها: 
Joy Of Cooking (2006) Irma S.Rombauer, Marion Rowbauer, and Ethan Becker.

تعليقات

المشاركات الشائعة