أنواع الخميرة (خميرة الخبز)


خبز المعجنات خليط بين الفن والعلم، وعشان نخبز لازم نعرف ان الخميرة اللي نستخدمها في الخبز هي كائن حي تحتاج إلى بيئة دافئة ورطبة ومصدرغذاء لتعيش وتنمو..

وللخميرة 3 أنواع:

  1. الخميرة الجافة النشطة: وهي النوع الأكثر شيوعا تحفظ في مكان بارد وجاف ويجب تخزينها في الثلاجة بعد الفتح والتأكد من تاريخ صلاحيتها قبل الاستخدام، تحتاج لتنمو إلى رطوبة وسكريات، لذلك يجب إضافة ماء دافئ (45 درجة) إلمسي الماء وتأكدي أنه دافئ وليس ساخن، وأضيفي رشة سكر أو قليلا من العسل أو الدبس، حركي الخميرة حتى تذوب في الماء، اتركي المزيج 5-10 دقائق حتى يصبح كالرغوة الدسمة، وإذا لم يتغير حجمها فهذا يدل على أن الخميرة غير صالحة ويجب تغييرها.
  2. الخميرة الفورية: تتميز بأن حبيباتها أصغر من الجافة وتمتص السوائل بسرعة لذلك لا تحتاج إلى تذويبها في سائل قبل إضافتها للدقيق، أيضا تحفظ في مكان بارد وجاف وبعد فتحها احفظيها في الثلاجة ولا تستخدم بعد انتهاء الصلاحية. شخصيا أفضل استخدام هذا النوع لسهولة وسرعة الاستخدام كما أنها تتوفر في ظروف صغيرة.
  3. الخميرة الطازجة: تباع مبردة في بعض محلات السوبر ماركت (نادرة الوجود في السعودية) ومدة صلاحيتها قصيرة من أسبوع إلى أسبوعين، لونها رمادي أو بني ملمسها لين، عندما ينمو العفن عليها يعني أن صلاحيتها قد انتهت، لاستخدامها تذوب في ماء فاتر ولا تحتاج إلى إضافة سكر.
  • طبعا كل أنواع الخميرة لازم نترك العجينة بعد العجن لترتاح حتى يتضاعف حجمها على الأقل 45 دقيقة وكل ما كانت في محيط أكثر دفئا كل ما خمرت أسرع..
حبيت أوضح أنواع الخميرة وكيفية الاستخدام الصحيح لكل نوع قبل ما نبدأ في وصفات المعجنات وتقبلوا تحياتي.




2- العجينة بعد ساعة تقريبا تضاعف حجمها
1- العجينة بعد العجن

تعليقات

المشاركات الشائعة