سمبوسك بف


المقادير:

3 كوب دقيق أبيض

2 ملعقة أكل زيت نباتي

2 ملعقة أكل سمن

1/2 ملعقة شاي ملح

1 كوب ماء دافئ ويمكن إضافة حتى 1/4 كوب زيادة

الحشوة:
400 جرام لحمة مفرومة

1 بصل مفروم ناعم

1/2 ملعقة صغيرة هيل مطحون

1/2 كوب بقدونس طازج مفروم

2 بيض مسلوق ومقطع مربعات صغيرة

ملح

فلفل أسود

زيت للقلي

الطريقة:

  • اعجني الدقيق مع الزيت والسمن والملح، ثم أضيفي الماء تدريجيا واعجني حتى تصبح عجينة ناعمة ومتجانسة، تكون العجينة قاسية نوعا ما.

  • قسمي العجينة إلى قسمين أو أربعة وغطيها واتركيها لترتاح 3 أو 4 ساعات.

  • لإعداد الحشوة: ضعي المفرومة على النار في قدر مناسب وحركي ثم أضيفي البصل والهيل والملح والفلفل واتركيها على النار مع التقليب بين الحين والأخر حتى يختفي السائل وتنضج المفرومة.

  • اتركيها لتبرد قليلا ثم اضيفي البقدونس والبيض وقلبيها وبذلك تكون الحشوة جاهزة.

  • افردي العجينة على سطح مستو مرشوش بالدقيق على شكل مربع كبير أو دائرة كبيرة بحيث تكون رقيقة، ثم رصي عليها حشوة المفرومة كل كومة 1 ملعقة أكل واتركي مسافة مناسبة للتقطيع بين كل كومة وأخرى . رصي المفرومة على النصف العلوي فقط من مساحة العجينة.


  • اطبقي النصف السفلي من العجينة على الحشوة بحيث تغطيها ثم أغلقي الأطراف بالضغط بالأصابع ثم قطعيها بعجلة تقطيع العجين إلى مربعات متساوية.


  • اقلي السمبوسك في زيت حار حتى تصبح منفوخة وتحمر من الجهتين.

*يمكن إضافة بيضة للعجينة أثناء العجن (اختياري).
* يمكن استبدال 1/4 أو 1/2 كوب دقيق أبيض حسب الرغبة بدقيق بر أسمر.
* انتبهي من أن تكون العجينة رقيقة جدا (وذلك إذا لاحظت أن العجينة شبه شفافة بحيث تظهر المفرومة من خلفها) فهذا يؤدي إلى أن العجينة ستتشقق أثناء القلي عندما تبدأ في الانتفاخ.
* يجب الضغط جيدا على أطراف العجينة والتأكد من أن كل حبة سمبوسك مغلقة من الأطراف قبل القلي حتى لا تنفتح في الزيت وتخرج الحشوة وتتشرب السمبوسك بالزيت.
* إذا بدأت بقلي السمبوسك والزيت لم يسخن جيدا ستحصلين على سمبوسك مشرقة بالزيت ولينة، وإذا قليتي في زيت حار جدا ستحترق السمبوسك بسرعة، انتبهي لدرجة حرارة الزيت وجربي أولا أن تقلي قطعة عجينة صغيرة.
*  في مرحلة القلي أثناء التقليب رشي بملعقة القلي من الزيت الساخن على سطح كل حبة سمبوسك هذا يساعدها على الانتفاخ وأن تحمر من جميع الجهات.

تعليقات

المشاركات الشائعة